الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري
.من تفسير سُورَة إِبْرَاهِيم: قوله:قَالَ ابْن عَبَّاس: {هاد} دَاع وَقَالَ مُجَاهِد: {صديد} قيح وَدم.وَقَالَ ابْن عُيَيْنَة: {اذْكروا نعْمَة الله عَلَيْكُم} أيادي الله عنْدكُمْ وأيامه وَقَالَ مُجَاهِد: {من كل مَا سألتموه} رغبتم إِلَيْهِ فِيهِ {ويبغونها عوجا} تلتمسون لَهَا عوجا.أما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس بِهِ.وَأما قَول مُجَاهِد فَقَالَ عبد حميد ثَنَا شَبابَة عَن وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {ويسقى من مَاء صديد} [16 إِبْرَاهِيم] قَالَ قيح وَدم).وَأما قَول ابْن عُيَيْنَة فَقَالَ سعيد بن عبد الرَّحْمَن المَخْزُومِي ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة فِي تَفْسِيره عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {ويسقى من مَاء صديد} قَالَ قيح وَدم).وَعَن ابْن عُيَيْنَة (فِي قوله تَعَالَى: {اذْكروا نعْمَة الله عَلَيْكُم} [6 إِبْرَاهِيم] قَالَ اذْكروا أيادي الله عَلَيْكُم وَأَيَّام الله).وَقَالَ ابْن جرير: ثَنَا الْمثنى ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق ثَنَا عبد الله بن الزبير عَن ابْن عُيَيْنَة فِي (قوله: {وَإِذ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قوم اذْكروا نعْمَة الله عَلَيْكُم} قَالَ أيادي الله عنْدكُمْ وأيامه وَفِي قوله: {ويبغونها عوجا} [3 إِبْرَاهِيم] يَلْتَمِسُونَ).وَأما قَول مُجَاهِد فَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {ويسقى من مَاء صديد} قَالَ قيح وَدم وَفِي قوله: {وآتاكم من كل مَا سألتموه} [34 إِبْرَاهِيم] قَالَ رغبتم إِلَيْهِ فِيهِ)..من تفسيرسُورَة الْحجر: قوله:وَقَالَ مُجَاهِد: {صِرَاط عَلِيّ مُسْتَقِيم} الْحق يرجع إِلَى الله وَعَلِيهِ طَرِيقه {لبإمام مُبين} عَلَى الطَّرِيق وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {لعمرك} لعيشك {قوم منكرون} أنكرهم لوط وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {يهرعون} مُسْرِعين {للمتوسمين} للناظرين {سكرت} غشيت {بروجا} منَازِل للشمس وَالْقَمَر.أما قَول مُجَاهِد فَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {هَذَا صِرَاط عَلِيّ مُسْتَقِيم} [41 الْحجر] قَالَ الْحق يرجع إِلَى الله وَعَلِيهِ طَرِيقه لَا تعرج عَلَى شَيْء).وَأما تفاسير ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح عَن مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {لعمرك} [72 الْحجر] يَقُول لعيشك).وَبِه (فِي قوله: {يهرعون إِلَيْهِ} [78 هود] قَالَ مُسْرِعين).وَبِه (فِي قوله: {للمتوسمين} [75 الْحجر] يَقُول للناظرين).قوله فِيهِ:وَقَالَ مُجَاهِد: {تقاسموا} تحالفوا.قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَكَانَ فِي الْمَدِينَة تِسْعَة رَهْط} [48 النَّمْل] من قوم صَالح {تقاسموا} تحالفوا عَلَى هَلَاكه فَلم يصلوا إِلَيْهِ حَتَّى أهلكوا وقومهم أَجْمَعِينَ).قوله فِيهِ:وَقَالَ سَالم الْيَقِين الْمَوْت.قَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أحمدبن عبد الْوَاحِد أخْبركُم أَبُو بكر بن أَحْمد بن عبد الدَّائِم فِي كِتَابه أَن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الإربلي أخبرهُ عَن شهدة بنت أَحْمد سَمَاعا أَن طراد بن مُحَمَّد بن عَلِيّ الزَّيْنَبِي أخْبرهُم أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن بَشرَان أَنا الْحُسَيْن بْن صَفْوَان ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن عبيد ثَنَا يُوسُف بن مُوسَى ثَنَا وَكِيع عَن سُفْيَان عَن طَارق عَن سَالم وَهُوَ ابْن أبي الْجَعْد قَالَ: ({الْيَقِين} [99 الْحجر] الْمَوْت).وأخبرناه أَحْمد بن الْحسن السويداوي أَنا مُحَمَّد بن الْحسن بن إِبْرَاهِيم أَنا عبد الله بن علاق أَنا هبة الله بن عَلِيّ البوصيري أَنا عَلِيّ بن الْحسن أَنا إِبْرَاهِيم بن سعد أَنا الْمُسلم بن حُسَيْن ثَنَا الْحسن بن رَشِيق ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم المنجنيقي ثَنَا هناد ثَنَا وَكِيع مثله.رَوَاهُ الْفرْيَابِيّ فِي تَفْسِيره عَن الثَّوْريّ مثله.وَكَذَا رَوَاهُ عبد بن حميد عَن عمر بن سعد عَن الثَّوْريّ.وَقَالَ ابْن جرير: ثَنَا مُحَمَّد بن بشار ثَنَا يَحْيَى بن سعيد عَن سُفْيَان بِهِ لَكِن قَالَ عَن سَالم بن عبد الله..من تَفْسِير سُورَة النَّحْل: قوله:وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {فِي تقلبهم} اخْتلَافهمْ.قَالَ أَبُو جَعْفَر الطَّبَرِيّ ثَنَا الْمثنى ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {أَو يَأْخُذهُمْ فِي تقلبهم} [46 النَّحْل] قَالَ عَلَى اخْتلَافهمْ).قوله فِيهِ:وَقَالَ مُجَاهِد: {تميد} تكفأ {مفرطون} منسيون.قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَألقَى فِي الأَرْض رواسي أَن تميد بكم} [15 النَّحْل] قَالَ تكفأ).وَبِه (فِي قوله: {لَا جرم أَن لَهُم النَّار وَأَنَّهُمْ مفرطون} [62 النَّحْل] قَالَ منسيون).قوله فِيهِ:وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {يتفيأ ظلاله} {سبل رَبك ذللا} لَا يتوعر عَلَيْهَا مَكَان سلكته.قَالَ أَبُو جَعْفَر الطَّبَرِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن عَمْرو ثَنَا أَبُو عَاصِم ثَنَا عِيسَى عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {يتفيأ ظلاله} [48 النَّحْل] قَالَ تتميل {فاسلكي سبل رَبك ذللا} [69 النَّحْل] قَالَ لَا يتوعر عَلَيْهَا مَكَان سلكته).وَتقدم تَفْسِير يتفيؤ فِي كتاب الصَّلَاة.قوله فِيهِ:وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {تسيمون} ترعون {شاكلته} ناحيته.قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ بْن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس (قوله: {شجر فِيهِ تسيمون} [10 النَّحْل] ترعون).وَبِه (فِي قوله: {قل كل يعْمل عَلَى شاكلته} [84 الْإِسْرَاء] يَقُول عَلَى ناحيته).قوله فِيهِ:وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {حفدة} ولد الرجل السكر مَا حرم من ثَمَرهَا والرزق الْحسن مَا أحل الله وَقَالَ ابْن عُيَيْنَة عَن صَدَقَة {أنكاثا} هِيَ خرقاء كَانَت إِذا أبرمت غزلها نقضته وَقَالَ ابْن مَسْعُود الْأمة معلم الْخَيْر القانت الْمُطِيع.قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا يُونُس بن حبيب ثَنَا أَبُو دَاوُد يَعْنِي الطَّيَالِسِيّ ثَنَا شُعْبَة عَن أبي بشر عَن سعيد بن جُبَير وَمُجاهد عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {بَنِينَ وحفدة} [72 النَّحْل] قَالَ ولد الرجل).وَقَالَ عبد ثَنَا سُلَيْمَان بن دَاوُد وَهُوَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ عَن شُعْبَة عَن أبي بشر عَن سعيد بن جُبَير وَمُجاهد عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (الحفدة هم الْوَلَد).وقرأت عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن الضياء مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد الْمَقْدِسِي الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا زَاهِر بن أبي طَاهِر أَن الْحُسَيْن بن عبد الْملك أخْبرهُم أَنا عبد الرَّحْمَن بن الْحسن أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم أَنا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الديبلي ثَنَا سعيد بن عبد الرَّحْمَن ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة ثَنَا الْأسود بن قيس عَن عَمْرو بن سُفْيَان عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله تَعَالَى: {تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سكرا وَرِزْقًا حسنا} [67 النَّحْل] قَالَ السكر مَا حرم الله من ثَمَرهَا والرزق الْحسن مَا أحل الله من ثَمَرهَا).رَوَاهُ عبد بن حميد فِي تَفْسِيره من حَدِيث الثَّوْريّ وَأَبُو دَاوُد فِي النَّاسِخ والمنسوخ من حَدِيث زُهَيْر بن مُعَاوِيَة كِلَاهُمَا عَن الْأسود بن قيس بِهِ.وَمن طَرِيق قبيصَة عَن الثَّوْريّ رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك.وَقَالَ عبد بن حميد أَيْضا ثَنَا النَّضر بن شُمَيْل أَنا إِسْرَائِيل عَن أبي حُصَيْن عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (السكر مَا حرم مِنْهُ والرزق الْحسن حَلَاله).وَأما قَول صَدَقَة فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا الْعَدنِي ثَنَا سُفْيَان عَن صَدَقَة عَن السّديّ (فِي قوله: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نقضت غزلها من بعد قُوَّة أنكاثا} [92 النَّحْل] قَالَ هِيَ امْرَأَة خرقاء كَانَت إِذا أبرمت غزلها نقضته).وَأما قَول ابْن مَسْعُود فَأخْبرنَا بِهِ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الدِّمَشْقِي مشافهة بِالْمَسْجِدِ الْحَرَام أَنا أَحْمد بن أبي طَالب عَن أَنْجَب بن أبي السعادات الحمامي أَن مُحَمَّد بن عبد الْبَاقِي أخبرهُ أَنا أَبُو الْفضل حمد بن أَحْمد أَنا أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن أبي مَرْيَم ثَنَا الْفرْيَابِيّ ثَنَا سُفْيَان عَن فراس عَن الشّعبِيّ عَن مَسْرُوق عَن عبد الله بن مَسْعُود قَالَ: (قُرِئت عِنْده هَذِه الْآيَة أَو قَرَأَهَا: {إِن إِبْرَاهِيم كَانَ أمة قَانِتًا لله} [130 النَّحْل] فَقَالَ عبد الله بن مَسْعُود أَن معَاذًا كَانَ أمة قَانِتًا لله فَسئلَ عبد الله فَقَالَ هَل تَدْرُونَ مَا الْأمة الْأمة الَّذِي يعلم النَّاس الْخَيْر وَالْقَانِت الَّذِي يُطِيع الله وَرَسُوله).هَكَذَا رَوَاهُ الْفرْيَابِيّ فِي تَفْسِيره وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من طَرِيق عبد الرَّزَّاق عَن الثَّوْريّ وَرَوَاهُ أَبُو عبيد فِي كتاب المواعظ لَهُ عَن عبد الرَّحْمَن بن مهْدي عَن سُفْيَان بِهِ وَله طرق إِلَى الشّعبِيّ وَإِسْنَاده صَحِيح..من تَفْسِير سُورَة الْإِسْرَاء: قوله فِيهِ:وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {فسينغضون} يهزون.قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح عَن مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس بِهَذَا.قوله فِيهِ:وَقَالَ ابْن عَبَّاس كل سُلْطَان فِي الْقُرْآن فَهُوَ حجَّة {ولي من الذل} لم يُخَالف أحدا.أنبئت عَمَّن سمع الْحَافِظ ضِيَاء الدَّين الْمَقْدِسِي أَنا زَاهِر بن أبي طَاهِر أَنا الْحُسَيْن بن عبد الْملك أَنا عبد الرَّحْمَن بن الْحسن أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم أَنا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم أَنا سعيد بن عبد الرَّحْمَن ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن عَمْرو عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (كل سُلْطَان فِي الْقُرْآن فَهُوَ حجَّة).وَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا قيس عَن عمار الذَّهَبِيّ عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (كل تَسْبِيح فِي الْقُرْآن فَهُوَ صَلَاة وكل سُلْطَان فِي الْقُرْآن فَهُوَ عذر وَحجَّة).وقرأت عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن إِسْحَاق بن سُلْطَان أخْبركُم أَبُو نصر بن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن إِسْمَاعِيل بن باتكين أَن عَمْرو بن عَلِيّ الصَّيْرَفِي أخبرهُ أَنا رزق الله بن عبد الْوَهَّاب التَّمِيمِي أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن المتيم ثَنَا الْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل الْمحَامِلِي ثَنَا زيد بن اخزم ثَنَا عَامر بن مدرك ثَنَا عقبَة هُوَ ابْن يقظان عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (كل ريحَان فِي الْقُرْآن رزق وكل سُلْطَان فَهُوَ حجَّة).تَابعه أَبُو الْحسن الميانجي فِي فَوَائده عَن زيد بن أخزم مثله.وَقَالَ ابْن جرير: ثَنَا مُحَمَّد بن عَمْرو ثَنَا أَبُو عَاصِم ثَنَا عِيسَى عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَلم يكن لَهُ ولي من الذل} [111 الْإِسْرَاء] قَالَ لم يحالف أحدا).قوله فِيهِ:[4710]- ثَنَا أَحْمد بن صَالح ثَنَا ابْن وهب أَخْبرنِي يُونُس عَن ابْن شهَاب قَالَ أَبُو سَلمَة سَمِعت جَابر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «لما كذبتني قُرَيْش قُمْت فِي الْحجر فَجَلَّى الله لي بَيت الْمُقَدّس فطفقت أخْبرهُم عَن آيَاته وَأَنا أنظر إِلَيْهِ» زَاد يَعْقُوب بِي إِبْرَاهِيم ثَنَا ابْن أخي ابْن شهَاب عَن عَمه: «لما كذبتني قُرَيْش حِين أسرِي بن إِلَى بَيت الْمُقَدّس» نَحوه.قلت هَكَذَا ذكر وَقد قَالَ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده ثَنَا يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم ثَنَا أبي عَن صَالح عَن ابْن شهَاب قَالَ: قَالَ أَبُو سَلمَة سَمِعت جَابر بن عبد الله يَقُول إِنَّه سمع رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لما كذبتني قُرَيْش حِين أسرِي بِي إِلَى بَيت الْمُقَدّس قُمْت فِي الْحجر فَجَلَّى الله لي بَيت الْمُقَدّس فطفقت أخْبرهُم وَأَنا أنظر إِلَيْهِ» فيحرر لاحْتِمَال أَن يكون ليعقوب بن إِبْرَاهِيم فِيهِ إسنادين ثمَّ وجدته كَذَلِك فِي الزهريات للذهلي قَالَ: ثَنَا يَعْقُوب فَذكره وَزَاد فِيهِ حَدِيثا آخر مُرْسلا.وَأخرجه قَاسم فِي غَرِيب الحَدِيث من طَرِيقه قَالَ قَاسم بن ثَابت فِي كتاب الدَّلَائِل لَهُ ثَنَا عبد الله بن عَلِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى ثَنَا يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد ثَنَا ابْن أخي ابْن شهَاب عَن عَمه قَالَ: قَالَ أَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن: «حمز نَاس من قُرَيْش إِلَى أبي بكر فَقَالُوا هَل لَك فِي صَاحبك يزْعم أَنه أَتَى بَيت الْمُقَدّس ثمَّ رَجَعَ إِلَى مَكَّة من لَيْلَة وَاحِدَة قَالَ أَبُو بكر أَو قَالَ ذَلِك قَالُوا نعم قَالَ فَأشْهد إِن كَانَ قَالَ ذَلِك لقد صدق».قَالَ قَاسم يُقَال حمز الْإِنْسَان يحمز حمزا وَهُوَ عَدو دون الشَّديد.قوله فِيهِ:وَقَالَ مُجَاهِد: {موفورا} وافرا {تبيعا} ثائرا وَقَالَ ابْن عَبَّاس نَصِيرًا {خبت} طفئت وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {وَلَا تبذر} لَا تنْفق فِي الْبَاطِل {ابْتِغَاء رَحْمَة} رزق {مثبورا} ملعونا {وَلَا تقف} لَا تقل {فجاسوا} تيمموا {يزجي لكم الْفلك} يجْرِي الْفلك {يخرون للأذقان} للوجوه.قَالَ عبد بن حميد ثَنَا شَبابَة ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {موفورا} [63 الْإِسْرَاء] قَالَ وافرا).وَبِه (فِي قوله: {بِهِ تبيعا} [69 الْإِسْرَاء] قَالَ نَصِيرًا ثائرا).وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {تبيعا} قَالَ نَصِيرًا).وَبِه (فِي قوله: {كلما خبت} [97 الْإِسْرَاء] قَالَ طفئت).أخبرنَا أَبُو الْفرج بن الْغَزِّي أَنا يُوسُف بن عمر الختني وَهُوَ آخر من حدث عَنهُ بِالسَّمَاعِ أَنا عبد الْوَهَّاب بن رواج وَهُوَ آخر من تَقِيّ من حضر عِنْده أَو سمع عَلَيْهِ أَنا الْحَافِظ أَبُو طَاهِر السلَفِي أَنا أَبُو طَاهِر بن البطر أَنا عبيد الله بن عبد الله بن البيع ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل الْمحَامِلِي ثَنَا مَحْمُود بن خِدَاش ثَنَا هشيم أَنا حُصَيْن عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {إِن المبذرين كَانُوا إخْوَان الشَّيَاطِين} [27 الْإِسْرَاء] قَالَ المبذر الْمُنفق فِي غير حق).رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي كتاب الْأَدَب الْمُفْرد عَن عَارِم عَن هشيم بِهِ فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.وَقَالَ أَبُو جَعْفَر الطَّبَرِيّ ثَنَا الْقَاسِم ثَنَا الْحُسَيْن ثَنَا حجاج عَن ابْن جريج عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {وَلَا تبذر} [26 الْإِسْرَاء] قَالَ لَا تنْفق فِي الْبَاطِل فَإِن المبذر هُوَ المسرف فِي غير حق).وَبِه (فِي قوله: {ابْتِغَاء رَحْمَة من رَبك} [28 الْإِسْرَاء] قَالَ رزق).وَقَالَ أَيْضا ثَنَا عَلِيّ هُوَ ابْن دَاوُد ثَنَا عبد الله هُوَ ابْن صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {وَإِنِّي لأظنك يَا فِرْعَوْن مثبورا} [102 الْإِسْرَاء] قَالَ ملعونا).وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي تنا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (قوله: {وَلَا تقف} [36 الْإِسْرَاء] يَقُول لا تقل).وَبِه (فِي قوله: {فجاسوا خلال الديار} [5 الْإِسْرَاء] قَالَ فَمَشَوْا).وَقَالَ ابْن جرير: ثَنَا عَلِيّ هُوَ ابْن دَاوُد ثَنَا عبد الله هُوَ ابْن صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {ربكُم الَّذِي يزجي لكم الْفلك فِي الْبَحْر} [66 الْإِسْرَاء] يَقُول يجْرِي لكم الْفلك).وَبِه (فِي قوله: {يخرون للأذقان سجدا} [107 الْإِسْرَاء] قَالَ للوجوه).قوله فِيهِ:[4714]- حَدثنِي عَمْرو بن عَلِيّ ثَنَا يَحْيَى ثَنَا سُفْيَان حَدثنِي سُلَيْمَان عَن إِبْرَاهِيم عَن ابْن معمر عَن عبد الله ({إِلَى رَبهم الْوَسِيلَة} قَالَ كَانَ نَاس من الْإِنْس يعْبدُونَ نَاسا من الْجِنّ فَأسلم الْجِنّ وَتمسك هَؤُلَاءِ بدينهم).زَاد الْأَشْجَعِيّ عَن سُفْيَان عَن الْأَعْمَش: {قل ادعوا الَّذين زعمتم}.أخبرنَا أَبُو مُحَمَّد عبد الرَّحِيم الْحَمَوِيّ إجَازَة مشافهة عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن أبي الْحسن المحمودي أَنا السلَفِي أَنا أَبُو الْحسن العلاف أَنا أَبُو الْحسن عَلِيّ بن أَحْمد الْمُقْرِئ أَنا أَبُو بكر جَعْفَر بن مُحَمَّد بن الْحجَّاج الْموصِلِي أَنا أَبُو عَلِيّ نصر بن عبد الْملك الْعجلِيّ ثَنَا إِبْرَاهِيم بن أبي اللَّيْث ثَنَا عبيد الله بن عبيد الرَّحْمَن الْأَشْجَعِيّ ثَنَا سُفْيَان بِهِ.
|